أطعمة تقلل شعورك بالإجهاد وتمنحك السعادة
مقالات عامة

أطعمة تقلل شعورك بالإجهاد وتمنحك السعادة

 

 

 

 

هناك أطعمة من شأنها أن تقلل شعورك بالإجهاد وتمنحك شعورا أكبر بالسعادة،

والسر في أنها تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، مما يقلل من مستويات التوتر

والشعور بالإجهاد من ضغط العمل والحياة المتواصل، وهذه الأطعمة هي:

 

– الخضراوات الورقية

مثل السبانخ، تحتوي على حمض الفوليك والذي ينتج الدوبامين وهي مادي كيميائية يفرزها المخ للشعور بالمتعة، وتحافظ على الهدوء، وتحسن من المزاج لليوم التالي.

 

 

– صدر الديك الرومي

فهو من الأطعمة الغنية بالبروتين التي تساعد على إنتاج الأحماض الأمينية وذلك يساعد على إنتاج “السيروتونين” وهي المادة التي تنظم شعور الجوع والسعادة، كما ينتج التربتوفان الذي له تأثير مهدئ، ويوجد أيضا في المكسرات والبذور والعدس والسمك والشوفان والبيض.

 

– دقيق الشوفان

الكربوهيدرات تساعد المخ على إنتاج السيروتونين وتعمل بمثابة مضادات للاكتئاب، ولكن بدلا من الحصول على تلك الكربوهيدرات من السكريات من الأفضل الحصول عليها من دقيق الشوفان حتى لا تخاطر برفع مستويات السكر في الدم.

 

– الزبادي

غني بالبروبيوتيك الذي يقاوم البكتيريا في الأمعاء والتي هي من أهم أسباب الشعور بالتوتر والإجهاد، كما أنه غني بالكالسيوم والبروتين.

– سمك السلمون

الأدرينالين يمكن أن يرفع هرمونات القلق، ولكن الأحماض الدهنية والتي يحتوي السلمون عليها لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في مواجهة الآثار السلبية لهرمونات التوتر.

 

– التوت

غني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد على مقاومة التوتر وتقوية المناعة وتحسين الصحة بوجه عام.

 

– الفستق

مفيد لصحة القلب ويقلل من التوتر عن طريق خفض ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب، ويحتوي على المغذيات النباتية الأساسية المضادة للأكسدة.

 

– الشوكولاتة الداكنة

لها تأثير فعال في تقليل هرمونات التوتر، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على استرخاء جدران الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم وتنظم الدورة الدموية، وتحتوي أيضا على الفلافونيد الذي يخلق شعورا بالنشوة والسعادة.

 

– الحليب

مصدر ممتاز لفيتامين D وغيرها من مواد غذائية تعزز الشعور بالسعادة ويخفض من الإضطرابات والشعور بالهلع.

 

– البذور

مثل بذور الكتان واليقطين وعباد الشمس، غنية بالمغنسيوم كما في الخضراوات الورقية واللبن، مما يخفف من الاكتئاب والتعب والعصبية ويحسن من المزاج ويقواوم التشنجات واحتباس الماء الذي يضغط على المخ ويسبب التوتر.

 

– أفوكادو

يؤدي لشعور رائه بالشبع والامتلاء دون إحساس بالتخمة مما يساعد على الشعور بالسعادة طوال اليوم ومقاومة الإجهاد.

– الكاجو

غني بالزنك، وهو معدن أساسي في مقاومة القلق ويحسن من القدرة على التركيز مما يقلل من المجهود المبذول لأداء نفس المهمة، كما أنه غني بالبروتين وبأوميغا 3.

 

أطعمة تقلل شعورك بالإجهاد وتمنحك السعادة
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المواضيع الشائعة

To Top