8 نصائح للتغلّب على الهموم لحياة أكثر سعادة

هموم ومشاكل الحياة التي نقابلها في طريقنا كل يوم قد تقف عائقاً بيننا وبين سعادتنا التي نحلم بها ونتمناها لنا ولمن نحبّ. ولكي نتغلب عليها ونتجنّب أن تضعنا تحت ضغوطات لا قوة لنا عليها ولا نستطيع تحملها، أقدم لك اليوم نصائح لإستمتاع بحياة سعيدة.
 
 
 
1- الرضا سرّ السعادة
 
من المهم أن نقوم بين الحين والآخر تذكر نعم الله علينا، وحمده عليها، فذلك سيمنحنا طاقة جديدة نكمل بها حياتنا متجاهلين أي حزن ناتج عن المشاكل التي تواجهنا. فعندما تشعر بأن الدنيا قد ضاقت عليك في لحظة ما، قم بإحضار ورقة وقلم واكتب عليها أسباب سعادتك وأسباب حزنك في خانتين منفصلتين. إحتفظ بورقة السعادة وتخلّص من ورقة الأشياء المحزنة بعد تمزيقها، فذلك سيساعدك على التخلص من المشاعر السلبية بداخلك.
 
 
 
 
2- لا تتحسّر على الماضي
 
لا تنظر وراءك ابداً، فكل ما وقع في الماضي لم يعد موجودًا الآن، ركز على حاضرك وحاول من خلاله أن تقتنص اللحظات السعيدة من بين هموم الحياة اليومية.
 
 
 
 
3- لا تخاف من المستقبل
 
الخوف من المستقبل هو أحد أهم أعداء الحياة، فهو شعور مرير ويمكن تجنبه اذا ما صدقنا أننا لا نملك من المستقبل سوى الإرادة والحلم والتخطيط ولا شيء آخر. فخطط لحياتك في حدود ما يدخل في دائرة علمك ويمكن أن يتحقّق، ولا تشغل بالك بالمجهول لأنك ستصادفه حتماً. ومن الممكن أن يكون أجمل مما كنت تتوقع ووقتها ستندم كثيراً على الوقت الذي أضعته في الخوف وترقب الأشياء السيّئة.
 
 
 
 
 
4- أوقف الأفكار المزعجة
 
توقف عن التفكير بطريقة سلبية، فلا تقول لا أستطيع فعل ذلك، بل أعقد العزم على أن تنجز مهامك وأنت متأكد من أنك تجيدها.
 
 
 
 
5- تجنب مشاعر الغيرة
 
تعدّ الغيرة من الآخرين من أكثر المشاعر التي تؤثّر على الإنسان بشكل سلبي بسبب ما يصاحبها من مشاعر كره وحسد وعدم تمني الخير للآخرين. لذلك تخلص من غيرتك من أصدقائك فوراً، ولا تشغل بالك بالجانب المشرق في حياة الأخرين لأنهم أيضاً يعانون من نقصان شيء آخر تمتلكه أنت.
 
 
 
 
6- إسعد بالأشياء الصغيرة
 
إقتنع بما تملك من أشياء، ودع الأشياء الصغيرة تسعدك، كشراء قميصٍ جديد، أو حتى الخروج مع احد اصدقائك، وجرب أن تشاهد الفيلم الذي تفضله. فقط حاول أن تتوقف عن التفكير بالهموم والمشاكل أثناء كل ذلك واسعد بأي نشاط صغير أو جديد.
 
 
 
 
7- لا تبخل بابتسامتك على الآخرين
 
السعادة في الحقيقة هي عدوى تنتقل من إنسان إلى إنسان، لذلك فأحرص على نقل ابتسامتك للآخرين، وسيعود ذلك عليك بطاقة إيجابية ستشعر بها عندما يردون عليك بنفس الإبتسامة، الكلمة الطيبة أيضاً تفيد خاصة في حالات العصبية وحالات الغضب.
 
 
 
 
8- كن متسامح
 
التسامح مع الآخرين يساعدك على التخلص من مشاعر الغضب بسهولة تجعلك تتخطي الموقف وتنسي ما أزعجك سريعاً. هذا إلى جانب ما أثبتته العديد من الدراسات الطبية والتي أكدت على أن التسامح يعزز صحة القلب والأوعية الدموية لأنه يخلص الإنسان من الإجهاد العصبي الذي يتعرض له في موقف مزعج.
 
 
 
 
Maha Elenany
 

يمكنك الإشتراك فى خدمة من دول يساعدنا نخليك فرحان

 رسائل قرانية

رسالة سعادة

طاقة تفاؤل