تخلص من مزاجك السيئ فى خطوات بسيطة

 

 

من منا لا يمر عليه الكثير من الأوقات التي يشعر فيها بالضيق والحزن والعديد من المشاعر السيئة التي تنتج في النهاية مزاجاً سيئاً، ورغم كرهنا لهذا الشعور إلا أننا لا نتمكن من الخروج منه بسهولة، وقد يستمر معنا لساعات بل لأيام طويلة قد تصل لشهور.

.

لذا سنعرض لك فيما يلي بعض الطرق البسيطة للغاية التي يمكنها أن تخلصك من المزاج السيئ في 5 دقائق أو أقل.

الضغط 

يمكن أن يساعدك الضغط على بعض النقاط على جسمك، في التخلص من الأفكار السلبية التي تسبب لك بالتأكيد المزاج السيئ، في وقت أقل من 5 دقائق.

فقط كل ما عليك فعله هو الضغط على بعض النقاط على جسمك التي سنعرضها لك فيما يلي:

1- كل ما عليك فعله هو التحدث بالموضوع الذي يسبب لك هذا المزاج السيئ للغاية بصوت عالٍ ومرتفع، وخلال الحديث عن هذا الموضوع مع نفسك قم باستخدام أصابع اليد اليمنى في الضغط على راحة اليد والسحب لأعلى حتى الوصول إلى ضفر إصبع الخنصر، كرر تلك العملية ثلاث مرات، وأنت تتحدث عن المشكلة بصوت عال.

2- بعد الانتهاء من الضغط على يدك قم باستخدام إصبع واحدة بالضغط على حواجبك بداية من الحافة الداخلية للحاجب -منبت الشعر- وحتى نهاية الحاجب، وخلال فعل ذلك 3 مرات 10 ثوان للمرة الواحدة تحدث عن المشكلة، واذكر ما يثير هذه المشاعر بصوت عال.

3- قم بالضغط على الزاوية الخارجية للعين، وخلال فعل ذلك اذكر ما تشعر به، وما يسبب هذه المشاعر السلبية، على سبيل المثال: “أنا أشعر بالقلق من أن أنسى شيئاً هاماً للغاية”.

.

4- اضغط أصابعك تحت عينيك على العظم الموجودة في الأسفل، وتكلم مرة أخرى بصدق عن مشاعرك، على سبيل المثال، “لقد استنفدت طاقتتي”. استمر في الضغط لمدة 10 ثوانٍ.

5- اضغط على المنطقة الموجودة تحت أنفك وفوق شفتيك، وقم بالتعبير عن المشاعر السلبية داخلك، على سبيل المثال، “أخشى أن يحكم مدير العمل الجديد علي بالخطأ ولا يقيم عملي جيدًا”.

6 – اضغط على الجزء السفلي من الشفة السفلية في تجويف ذقنك لمدة عشر ثوانٍ، ثم قل مرة أخرى مشاعرك بصوت عالٍ. على سبيل المثال، “هل أنا موظف جيد بما فيه الكفاية لأحصل على الترقية ؟”

.

تناول طعاماً صحياً 

الجوع هو سبب محتمل لكونك في مزاج سيئ ، خاصة إذا كنت متوتراً ومشغولاً للغاية في أمر ما يشتت انتباهك عن البحث عن الطعام.

لذا يمكن لمصدر صحي للبروتين النباتي أن يساعد في تغيير مزاجك بسرعة، مثل تناول كوب من حليب اللوز الذي يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن على الفور، كما يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم أن تساعد في رفع مزاجك وكذلك إرضاء جوعك، ولكن تلجأ إلى الشوكولاتة لتعزيز المزاج، فعلى الرغم من أنك عندما لا تشعر بالارتياح، قد تفكر في الوصول إلى الراحة من خلال طعام شهي مثل الشوكولا، إلا أنها لن تساعد في الواقع كمصدر نباتي جيد من البروتين أو الفاكهة العضوية.

فقد وجد الباحثون أن تناول الشوكولاتة لا يقوم بتحسين الحالة المزاجية، بل إنهم عثروا على درجات أعلى للاكتئاب لدى الأشخاص الذين تناولوا الشيكولاتة مقارنة بأولائك الذين لا يتناولونها .

.

العلاج العطري

يمكن فقط لرائحة الخزامى أو البرتقال تحسين مزاجك وتقليل القلق؛ حبيث درس بعض الباحثين في العيادة الجامعية لطب الأعصاب بجامعة فيينا الطبية، النمسا، تأثيرات العلاج بالروائح في مكان يرتبط بمستويات عالية من الإجهاد -مكتب طبيب الأسنان- على 200 مريض متواجدين في غرفة انتظار، مستخدمين في ذلك رائحتي اللافندر والبرتقال، ووجد الباحثون أن الروائح المحيطة بالبرتقال واللافندر تقلل من القلق وتحسن المزاج لدى المرضى الذين ينتظرون علاجات الأسنان التي تصيب الكثير منا بالتوتر.

.

قم بجولة في الهواء الطلق

بحث الباحثون في جامعة إسكس في المملكة المتحدة عن فوائد المشي في الطبيعة مقارنة مع العلاجات الأخرى لتحسين المزاج، وخرجت النتائج بأنه بعد أن تم مقارنة التمرين مع خيارات علاجية أخرى ثابتة، مثل مضادات الاكتئاب وبرامج العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، تشير النتائج الأولية إلى أن التمارين الرياضية فعالة بنفس القدر مثل مضادات الاكتئاب والعلاج المعرفي السلوكي؛ حيث لم يتم الإبلاغ عن فروق ذات دلالة إحصائية بين التدخلات”.

.

التحدث الذاتي الإيجابي

يمكن أن يساعدك التحدث الذاتي الإيجابي على تحسين حالتك المزاجية عندما تشعر بالضيق؛ حيث إن غالباً ما يكون هناك صوت سلبي في رؤوسنا يقول لنا أن نشعر بالذنب، أو بالخجل، أو أن يعيد النكسات اليومية علينا مراراً وتكراراً؛ لذا علينا مواجهة هذه السلبية مع قليل من حب الذات للخروج من المزاج السيئ.

.

إسلام محمود  – سيدى

 

 

يمكنك الإشتراك فى خدمة من دول يساعدنا نخليك فرحان

 رسائل قرانية

رسالة سعادة

طاقة تفاؤل